-->

Sunday, February 10, 2008

مقاومة المضادات الحيوية

مقاومة المضادات الحيوية
من ويكيبيديا، الموسوعة

مقاومة المضادّات الحيويّة هي قدرة الكائن الحيّ الدّقيق على تحمّل مفعول ="مضاد حيوي" ">المضادّ الحيويّ. هي نوع خاصّ من أنواع مقاومة العشوائيّ، غير أنّه بالإمكان هندستها بتطبيق ضغط نشوئيّ على مجموعة الكائنات الحيّة الدّقيقة. عندما يتمّ تكوّن الجينة الجديدة، تستطيع تحويل المعلومات الوراثيّة بطريقة أفقيّة (ما بين الكائنات الدّقيقة) بواسطة تبادل (الحمض النّووي الدّائريّ). إذا كانت تحمل عدّة جينات مقاومة, يتمّ تسميتها بكتيريا متعدّدة المقاومة أو بلغة أخرى البكتيريا المتفوّقة.
="النشوء عن طريق الإصطفاء الطبيعيّ" -
فهرس]
1 الأسباب
2 آليّة عمليّة مقاومة المضادّات الحيويّة
3 الكائنات الحيّة الدّقيقة الممرضة و المقاومة
3.1 العنقوديات الذهبية
3.2 أونتيروكوكوس فاريسيوم
3.3 العقديّات المقيّحة
3.4 العقديّات الرّئويّة
3.5 المتقلّبة
3.6 الزّائفة
4 الكائنات المجهريّة و علاقتها بالحيوانات
5 الوقاية من مقاومة المضادات الحيويّة
6 العلاج بالعاثية
7 تطبيقات مفيدة لمقاومة المضادّات الحيويّة
8 المصادر

//

الأسباب
مقاومة المضادّات الحيويّة تظهر نتيجة النّشوء عن طريق الاصطفاء الطّبيعي. مفعول المضاد الحيوي يشكّل ضغطا بيئيّا على البكتيريا لكن التّغيّرات الوراثيّة الجينيّة اللّتي تظهر في بعض الخلايا البكتيريّة تجعلها تنجو من مفعول المضاد الحيوي. بعد ذلك، تنتقل هذه الميزة إلى النّسل المقبل الّذي يتميّز بكونه جيلا ذو مقاومة كاملة للمضاد الحيوي. بيّنت عدّة دراسات أنّ طريقة استعمال المضادات الحيوية تؤثّر بصفة كبيرة على تطوّر عدد الكائنات الحيّة الدّقيقة المقاوِمة. فرط استعمال المضادات الحيوية ذات الطيف الواسع، مثل سيفالوسبورين من الجيل الثّاني والثّالت، يسرّع عمليّة تطوّر مقاومة المثيسلين. هناك عوامل أخرى تتمثّل في التّشخيص الّطبّي غير الدّقيق، وصف الطّبيب أدوية غير ضروريّة، الاستعمال غير المناسب للمضادّات الحيويّة من طرف المريض، إلى جانب استعمال المضادّات الحيويّة كموادّ إضافيّة لطعام المواشي لتشجيع نموّها.
أكّد العلماء مؤخّرا أنّ البروتين البكتيري LexA يلعب دورا هامّا في التّغيّر الوراثي البكتيري.

آليّة عمليّة مقاومة المضادّات الحيويّة

البنسلين ج
مقاومة المضادّات الحيويّة تتمّ عبر أربع طرق:
تثبيط أو تغيير المضادّ الحيويّ: مثل التّثبيط الإنزيمي للبنسلين ج Penicillin G عند بعض البكتيريا المقاومة للبنسلين عن طريق تصنيع بيتا لكتاميز ß-lactamases
تغيير موقع الهدف (موقع فعاليّة المضادّ الحيويّ): مثل تغيير ال PBP –موقع فعاليّة البنسلين- عند نوع من البكتيريا يدعى العنقوديات الذهبية المقاومة للمثلين MRSA، كذلك عند بكتيريا أخرى مقاومة للبنسلين.
تغيير الطّريق الأيضيّ: بارا أمينو بنزويك أسيد PABA هو عامل مهمّ لصنع حمض الفوليك والأحماض النّوويّة لدى البكتيريا، يمكن تثبيط هذا العامل عن طريق السّلفونميد. غير أنّ بعض البكتيريا المقاومة للسّلفونميد تستغني عن هذا العامل الأساسيّ عن طريق استعمال حمض الفوليك الجاهز (بأخذه مباشرة من محيطها مثلا)، تماما مثل الخلايا الحيوانيّة.
التّقليل من تراكم المضادّ الحيويّ: عن طريق التّقليل من نفاذيّة المضادّ الحيويّ إلى داخل الخليّة و/أو تسريع التّدفّق النّشط (الضّخّ إلى المحيط) للأدوية عبر الغشاء الخلويّ البكتيريّ.

العنقوديات الذهبية
العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين
العنقوديات الذهبية أو بلغة مختصرة ستاف أوريوس أو عدوى السّتاف هي واحدة من أهمّ الكائنات الحيّة الدّقيقة الممرضة و المقاومة. تتواجد هذه البكتيريا على البشرة والأغشية المخاطيّة لثلث السّكّان تقريبا. هذا النّوع من البكتيريا يتكيّف إلى حدّ كبير مع ضغط المضادّات الحيويّة. تعتبر العنقوديات الذهبية أوّل بكتيريا طوّرت مقاومة ضدّ البنسلين في عام 1948م أعواما قليلة (أربع سنوات) بعد بيع البنسلين بكمّيّات كبيرة. بعد تطوّر المقاومة ضدّ البينيسيلين، تمّ استعمال المثسلين بدلا عن البينيسيلين لكن بسبب ظهور تسمّم الكليتين نتيجة استعمال الميثيسيلين، تمّ استبداله هو الآخر بالأكساسيلين. تمّ اكتشاف العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA لأوّل مرّة في بريطانيا عام 1961م. تعتبرالعنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين مسؤولة عن 37% من الحالات القاتلة لتسمّم الدّمّ في بريطانيا في عام 1999م بعدما كانت 4% عام 1991م. هذه الظّاهرة منتشرة الآن بحدّة في المستشفيات.
نصف حالات عدوى العنقوديات الذهبية بالولايات المتّحدة الأمريكيّة مقاومة للبنسلين، الميثيسيلين، التيتراسايكلن، والإريثرومايسن.
و بالتّالي فإنّ الفانكومايسين يعتبر المضادّ الحيوي الوحيد ذو فعاليّة في وقتنا المعاصر. لكن تمّ كشف عنقوديات ذهبية مقاومة للفانكومايسين باليابان عام 1996م. عثر عليها كذلك ببعض مستشفيات، الولايات المتّحدة الأمريكيّة و فرنسا. أطلقت أسماء أخرى على العنقوديات الذهبية المقاومة للفانكومايسين مثل ببتيد سكّري-وسيط العنقوديات الذهبية أو العنقوديات الذهبية الغير حسّاسة للفانكومايسين. هذا ما يدلّ على المقاومة لكلّ المضادّات الحيويّة ذات الطّبيعة الببتيدو سكّريّة.
تمّ تطوير صنف جديد من المضادّات الحيويّة، الأكزازولدينون الّذي أصبح جاهزا في التّسعينيّات. وأوّل أكزازولدينون تمّ بيعه يسمّى لينيزوليد الّذي يمكن مقارنته مع الفانكومايسين من حيث الفعّاليّة ضدّ العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين MRSA. للأسف، تمّ تسجيل حالة العنقوديات الذهبية المقاومة للّينيزوليد عام 2003م.
انبثقت العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين المكتسبة من المجتمع كوباء متسبّب في أمراض مستفحلة و مميتة مثل ذات الرّئة المتنكرزة/النّاخرة، انتان خطير، التهاب اللّفافة النّاخر/المتنكرز.
إنّ وباء العدوى الّتي تعود إلى العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين يتغيّر بسرعة. يوجد نسيلتين من العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين بالولايات المتّحدة الأمريكيّة، هذان النّسيلتين هما USA400 (فصيلةMW2، سلالةST1) وUSA300 و تعتبران مسؤولتين عن الأمراض المتفشّية بالمجتمع.النّسيلتين في غالب الأحيان تحتويان على جينات بانتون-فالونتاين لوكوسيدين (PVL) كما تعلّق وجود هذين النّسيلتين بالعدوى المرتبطة بالجلد والأنسجة الرّخوة. تمّ تسجيل حالات أوبئة عدوى العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين المتفشّية بالمجتمع في السجون، عند الفرق الرّياضيّة،القوّات العسكريّة، الأطفال المولودين حديثا بديار الحضانة و اللّواطيّين. أونتيروكوكوس فاريسيوم
أونتيروكوكوس فاريسيوم هي بكتيريا أخرى متعدّدة المقاومة متواجدة بالمستشفيات. لوحظت الأونتيروكوكوس المقاومة للبنسلين في عام 1983م أمّا الأونتيروكوكوس المقاومة للفانكومايسن فقد لوحظت عام 1987م و الأونتيروكوكوس المقاومة للّنيزوليد في أواخر التّسعينيّات.

[ العقديّات المقيّحة
يمكن علاج عدوى مجموعة A عقديّات(GAS) بمضادّات حيويّة مختلفة. يمكن للعلاج المبكّر أن يخفّض خطر الموت جرّاء العدوى بمجموعة A للعقديّات الغزويّة. بالنّسبة للأشخاص المصابين بعدوى خطيرة جدّا فإنّ الرّعاية بمراكز العناية المركّزة ضروريّة. أمّا الأشخاص المصابين بالتهاب اللّفافة النّاخر/المتنكرز فإنّهم يحتاجون لعمليّة جراحيّة لإزالة الأنسجة المخرّبة. ظهرت فصائل العقديّات المقيّحة المقاومة للمضادّ الحيويّ ماكرولايد، غير أنّ كلّ فصائل العقديّات المقيّحة تعتبر حسّاسة للبنسلين.

العقديّات الرّئويّة
مقاومة العقديّات الرّئويّة للبنسلين والمضادّات الحيويّة من صنف بيتا لاكتام في ازدياد في العالم. من أهمّ آليّة عمليّة المقاومة الطّفرات الوراثيّة بالجينات النّاسخة للبروتينات المرتبطة بالبنسلين. يلعب الضّغط الانتقائي دورا مهمّا كما يعتبر استعمال المضادّات الحيويّة من صنف بيتا لاكتام عامل خطر للإصابة بالعدوى. تعتبر العقديّات الرّئويّة مسؤولة عن الأمراض التّالية: ذات الرئة، تجرثم الدّمّ، الْتهاب الأذن الوسطى، التهاب السحايا، التهاب الجيوب، الْتهاب الصفاق، التهاب المفاصل.
تمّ اكتشاف العقديّات الرّئويّة المقاومة للبنسلين لأوّل مرّة عام 1967م.

المتقلّبة

المتقلّبة
يمكن للمتقلّبة أن تسبّب عدوى بالمسالك البوليّة إلى جانب العدوى المكتسبة من المستشفيات. المتقلّبة فريدة من نوعها لأنّها كثيرة الحركة كما أنّها تشكّل مستعمرات غير منتظمة. في الحقيقة، تشكّل المتقلّبة ما هو معروف بالمستعمرات غير المنتظمة و المتسلّقة عندما يتمّ زرعها على وسط غير مثبّط. من أهمّ أعضاء عائلة المتقلّبة المتقلّبة الرّائعة الّتي تسبّب عدوى الجروح و عدوى المسالك البوليّة. معظم فصائل المتقلّبة الرّائعة حسّاسة للأنبسلن و السّيفالوسبورين. لكن المتقلّبة الاعتياديّة ليست حسّاسة لهذه المضادّات الحيويّة كما أنّها توجد بقلّة و تتواجد بكثرة بالأشخاص مكبوتي المناعة. توجد المتقلّبة الاعتياديّة طبيعيّا في أمعاء الإنسان كذلك في أنواع مختلفة من الحيوانات، السّماد العضوي، و المياه الملوّثة.
أكثر من 80% من عدوى المسالك البوليّة في الإنسان تعود إلى وجود البكتيريا الإشريكيّة القولونيّة لكن عدوى المسالك البوليّة النّاتجة عن المتقلّبة الرّائعة منتشرة أيضا. عندما تلتصق المتقلّبة الرّائعة بجدران المسالك البوليّة فإنّه يوجد احتمال من أن تصيب المتقلّبة الرّائعة الكليتين أكبر من الإشريكيّة القولونيّة. تنتمي المتقلّبة الرّائعة إلى عائلة الأمعانيّات، وهي عبارة عن بكتيريا من نوع السّلبيّة الغرام، متحرّكة و متسلّقة كذلك. تتواجد المتقلّبة الرّائعة ككائنات حيّة دقيقة حرّة بالمياه و التّربة لكنّها تعتبر طفيليّة إذا تواجدت بالمسالك البوليّة العليا لدى الإنسان.

[تحرير] الزّائفة

الزائفة
تعتبر الزّائفة الزّنجاريّة نموذجا مثاليّا للممرضات الانتهازيّة. من الخصائص المقلقة الّتي تتميّز بها الزّائفة الزّنجاريّة قلّة حساسيّتها و تأثّرها بالمضادّات الحيويّة. هذه الخاصّيّة يعود سببها إلى المضخّات المتواجدة على مستوى غشاء الخليّة والّتي تعمل على ضخّ عدّة أدوية، من بينها المضادّات الحيويّة، إلى خارج الخليّة. إلى جانب ذلك، فإنّ الزّائفة الزّنجاريّة تطوّر المقاومة المكتسبة بسهولة، عن طريق الطّفرات الوراثيّة بالجينات الصّبغيّة، أو عن طريق تحويل جينات المقاومة للمضادّات الحيويّة بطريقة أفقيّة من خليّة إلى خليّة.
بعض الدّراسات الحديثة بيّنت أنّ المقاومة النّمطيّة المتعلّقة بتكوّن البيوفيلم أو ببزوغ مستعمرات صغيرة و متفاوتة يمكن أن تكون ضروريّة لاستجابة و مدى تأثّر الزّائفة الزّنجاريّة بالعلاج بالمضادّات الحيويّة. [5]

[تحرير] الكائنات المجهريّة و علاقتها بالحيوانات
العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين معروفة على أنّها كائنات متعايشة و ممرضة مع الإنسان. وجدت العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين في القطط، الكلاب و الأحصنة حيث تتسبّب في نفس أعراض المرض الّتي تظهر بالإنسان. يمكن لعدوى العنقوديات الذهبية المقاومة للميثيسيلين أن تنتقل من الإنسان إلى الحيوان أو العكس، لكنّ الشّائع هو أنّ هذه العدوى انتقلت من الإنسان إلى الحيوان.
حاليا، توجد نسبة معتبرة من المضادّات الحيويّة المدمجة في طعام الحيوانات مثل الدّجاج، الخنازير و المواشي لأغراض غير طبّيّة بالولايات المتّحدة الأمريكيّة. تمّ الرّبط بين استعمال المضادّات الحيويّة في طعام الحيوانات و ظهور فصائل بكتيريّة مقاومة للمضادّات الحيويّة مثل: السّلمونيلة، العطيفة، الإشريكيّة القولونيّة و المكوّرات المعويّة.
هناك دلائل هامّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة و الاتّحاد الأوروبي تؤكّد على أنّ البكتيريا المقاومة تسبّب العدوى المقاومة للمضادّات الحيويّة في الإنسان. دعت كلاّ من الجمعيّة الأمريكيّة للمكروبيولوجيا، الاتّحاد الأمريكي للصّحّة العامّة و الاتّحاد الطّبّي الأمريكي إلى تقييد استعمال المضادّات الحيويّة في طعام الحيوانات مع وضع نهاية لكلّ الاستعمالات غير العلاجيّة.
غير أنّ الشّركات الصّيدلانيّة و شركات صنع طعام الحيوانات احتجّت على هذه القوانين الجديدة الّتي تحدّ من استعمال المضادّات الحيويّة في طعام الحيوانات. مثلا في عام 2000م، أعلنت الإدارة الأمريكيّة للأغذية و الأدوية عزمها على إلغاء التّصديق على استعمال الفلوروكوينولون لدى الدّواجن لأنّه وجدت أدلّة قويّة تربط بين هذا الاستعمال و ظهور عدوى العطيفة المقاومة للفلوروكوينولون لدى الإنسان. القرار الأخير لمنع استعمال الفلوروكوينولون لدى الدّواجن لم يتمّ تطبيقه إلاّ بعد 5 سنوات من إصداره بسبب التّحدّيات من طرف الشّركات الصّيدلانيّة و شركات صنع طعام الحيوانات.

الوقاية من مقاومة المضادات الحيويّة
غسل الأيدي جيّدا يخفّض من فرص الإصابة بالعدوى أو انتقالها. يمكن للغسل الجيّد أو اجتناب الأطعمة النّيّئة مثل الفواكه، الخضروات، البيض النّيّئ، اللّحم غير المطهيّ جيّدا أن يخفّضا من فرص الإصابة بالعدوى. النّشاطات الّتي تمثّل خطورة كبيرة تتمثّل في: الاتّصال الجنسي غير المحميّ ، استعمال معدّات بمبنى عامّ للألعاب الرّياضيّة أو بملعب للأطفال، البقاء بديار العجزة، المستشفيات أو السّجون، الاشتراك في أدوات شخصيّة مثل: السّمّاعات، المناشف.
يمكن لاجتناب استعمال المضادّات الحيويّة، في بعض الحالات، أن يخفّض من فرص الإصابة بالعدوى ببكتيريا مقاومة للمضادّات الحيويّة. أثبتت إحدى الدّراسات أنّ استعمال الفليوروكوينولون مرتبط بشكل واضح بعدوى المطثيّة العسيرة الّتي تعتبر المسبّب الرّئيسي للإسهال المستشفوي بالولايات المتّحدة الأمريكيّة و المسبّب الخطير للموت في العالم.0]
ليس للّقاحات مشاكل فيما يخصّ المقاومة لأنّ اللّقاح يزيد من المناعة الطّبيعيّة للجسم بينما يعمل المضادّ الحيوي بمعزل عن هذه المناعة. ومع ذلك، فإنّ فصائل بكتيريّة جديدة تتطوّر بحيث تفلت من المناعة النّاتجة عن اللّقاح.
بعض اللّقاحات المضادّة للعنقوديّات أظهرت فعاليّة محدودة بسبب التّغيّر المناعي ما بين سلالات العنقوديّات المختلفة إضافة إلى مدّة الفعاليّة المحدودة للأجسام المضادّة النّاتجة. تطوير و اختبار لقاحات أكثر فعاليّة في طور الإنجاز.

[ العلاج بالعاثية

العلاج بالعاثية
تمّت عدّة أبحاث لدراسة هذه الطّريقة العلاجيّة بشكل شامل و تمّ استعمالها لمدّة تزيد عن 60 عاما خاصّة بالاتّحاد السّوفيتي. العلاج بالعاثية يمكن استعماله بدل المضادات الحيويّة وبالتّالي التّقليل من مشاكل المقاومة.
استعمل العلاج بالعاثية بشكل واسع في بالولايات المتّحدة الأمريكيّة إلى حين اكتشاف المضادّات الحيويّة في أوائل الأربعينيّات.
العاثيات عبارة عن فيروسات تغزو الخلايا البكتيريّة، وفي حالة العاثيات المحدثة لانحلال الخلايا، فإنّ العمليّة الأيضيّة لدى البكتيريا تتعطّل فيما يتسبّب في انحلال البكتيريا. ]
يعتبر العلاج بالعاثية طريقة بديلة مهمّة عن المضادات الحيويّة في عصر كثرت فيه الكائنات المجهريّة المتعدّدة المقاومة. مراجعة بعض الدّراسات الّتي تناولت الاستعمال الطّبّي للعلاج بالعاثية من عام 1966م إلى 1996م و بعض أحدث المشاريع حول العلاج بالعاثية أظهرت أنّ العاثيات استعملت عن طريق الفم، الطّريق الموضعيّ إضافة إلى الاستعمال الشّامل ( غير الموضعيّ) في دراسات بولنديّة و سوفياتيّة. قدّرت نسبة النّجاح في هذه الدّراسات ب 80% إلى 95% مع وجود بعض الأعراض الجانبيّة مثل المعدمعويّة و الحساسيّة.
بيّنت الأبحاث البريطانيّة فعاليّة معتبرة للعاثيات ضدّ الإشريكيّة القولونيّة، فصائل الرّاكدة، فصائل الزّائفة و العنقوديات الذهبية. أمّا الأبحاث الأمريكيّة فقد ركّزت على تحسين التَوافر البيولوجيّ للعاثيات. ]

[ تطبيقات مفيدة لمقاومة المضادّات الحيويّة

بلازميد
تستعمل مقاومة المضادات الحيويّة كأداة مفيدة في مجال الهندسة الوراثيّة. مثلا يتمّ صنع بلازميد يحتوي على مورّثة مقاومة المضادّات الحيويّة إضافة إلى المورّثات المرغوب في ترجمتها، بهذه الطّريقة يتمكّن الباحث من التّأكد ّ من أنّ عند تكاثر الخلايا البكتيريّة فإنّ فقط البكتيريا الحاملة للبلازميد يمكنها العيش أمّا الأخرى فتموت بسبب تأثير المضادّ الحيويّ. و هكذا يمكن لهذه الطّريقة أن تؤكّد أنّ الجينات المرغوب في ترجمتها تنتقل عبر الخلايا عند تكاثرها. في الغالب،المضادّات الحيويّة المستعملة في مجال الهندسة الوراثيّة قديمة كما أنّها لم تعد تستعمل لمعالجة المرضى مثل: الأنبيسيلين، كانامايسن، تتراسايكلن، كلوروفنيكول. يعتبر استعمال طريقة مقاومة المضادّات الحيويّة طريقة غير مفضّلة في المجال الصّناعيّ إذ أنّها تستهلك كمّيّات هائلة من المضادّات الحيويّة. بدلا عن ذلك، يمكن استعمال الفصائل البكتيريّة الأكسوتروفيّة ( غير قادرة على صنع مركّب عضوي مهمّ لنموّها).

الدورة الدموية الكبرى



الدورة الدموية الكبرى
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الدورة الدموية الكبرى وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم المؤكسج بعيداً عن القلب إلى بقية انحاء الجسم ، وتعيد الدم الغير مؤكسج إلى القلب ثانيةً.وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى . يٌغادر الدم المؤكسج - القادم من الرثة- القلب عن طريق الشريان الأبهر Aorta ، من هناك ينتشر الدم المؤكسج إلى جميع اعضاء الجسم وانسجته التي تمتص الاوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والاوعية الدموية الشعرية . يتم امتصاص الدم الغير مؤكسج عن طريق الاوردة الصغيرة ثم الاوردة الاكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الاجوفين الاعلى والاسفل ، والتي تصب في الجزء الايمن من القلب وبذلك تكمل الدورة . بعدها يتم اعادة اكسجة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى و بعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.

الدورة الدموية الصغرى

الدورة الدموية الصغرى


الدورة الدموية الصُغرى وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين ، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب ثانيةً . وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. يٌغادر الدم الغير المؤكسج الجزء الايمن من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين ، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أوكسيد الكربون و تتحد بالأوكسجين خلال عملية التنفس . يٌغادر الدم المؤكسج الرئتين عن طريق الاوردة الرئوية ، والتي تصب في الجزء الايسر من القلب ، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى ( الرئوية) . بعدها يتم توزيع الدم إلى انحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل ان يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.

ان الدورة الدموية الصٌغرى تكون مٌهملة في الجنين.



[تحرير] الإكتشاف
تم اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى عن طريق العالم ابن النفيس سنة 1242م، ولايزال ابن النفيس الذي أكتشفها مجهولا في كتب الطب حتى الآن، ولا يعلم على وجه الدقة هل كان هذا الإكتشاف معروفا بعد عصره أم لا. ووجدت له عدة مخطوطات يشرح فيها نظام الدورة الدموية، وفي أوروبا بدأت سلسلة من الأبحاث نشر أولها مايكل سيرفتس سنة 1553. وبما انه كانت دراسة جسم الانسان ممنوعة من اللاهوتيين في زمنه ، فأن اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى ظل غير معروف إلى ان جاء وليم هارفي سنة 1616 .

الدورة القلبية

الدورة القلبية

الدورة القلبية هي المدة الزمنية المحددة بين بداية النبضة القلبية وبداية النبضة التالية لها، وتستغرق حوالي ثمانية أعشار الثانية. أما الأحداث التي تحصل خلال هذه المدة فهي ثلاثة: انقباض الأذينين، انقباض البطينين، ثم الانبساط التام لعضلة القلب. وبسبب قصر المدة بين الانقباضين فإننا نكاد نسمع لهما صوتاً واحداً تعقبه فترة استراحة قصيرة هي فترة الاسترخاء أو الانبساط التام للقلب. أما عند استعمال السماعة الطبية فإن الصوتين يكونان مميزين وتختلف نغمة أحدهما عن الآخر تعقبهما فترة صمت طويلة نسبياً هي فترة الاستراحة أو الاسترخاء.

فيتامين

فيتامين
مقدمة
الفيتامينات هي مغذيات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة من أجل العديد من الوظائف الكيميائية الحيوية وهي عادة لا تصنع داخل الجسم ولذلك فلابد من تناولها في الغذاء. وتصنّف الفيتامينات على أساس قابليتها للذوبان في الماء أو الدهن حيث توجد فيتامينات قابلة للذوبان في الماء (فيتامينات ب المركب B complex و ج C) وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون (فيتامينات أ A ود D وهـ E وك K).


--------------------------------------------------------------------------------

== الأهمية الكيميائية الطبية ==

الغياب أو النقص النسبي للفيتامينات في الغذاء يؤدي إلى حالات وأمراض نقص مميزة. نقص فيتامين واحد فقط من فيتامينات ب لأن الأغذية الفقيرة تؤدي إلى حالات نقص متعددة. وعلى الرغم من ذلك هناك متلازمات معينة مميزة لنقص فيتامينات معينة. وبالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هناك أمراض نقص معينة: البري بري (نقص الثيامين) والتهاب الشفتين والتهاب اللسان والتهاب الجلد الدهني وحساسية الضوء (نقص الرايبوفلافين) البلاجرا أو الحصاف (نقص الناياسين) والتهاب الأعصاب الطرفية (نقص البيريدوكسين) والأنيميا –فقر الدم- الخبيثة وحموضة البول بالميثيل أمونيا وأنيميا خلايا الدم العملاقة (نقص الكوبالامين) وأنيميا خلايا الدم العملاقة (نقص حمض الفوليك) والإسقربوط (نقص حمض الأسكوربيك). ويمكن تجنب نقص الفيتامينات عن طرق تناول أطعمة من انواع مختلفة بكميات كافية. وبسبب ذوبان هذه الفيتامينات في الماء فإن الزيادة منها تفرز في البول وبالتالي فهي لا تتراكم بتركيزات سامة إلا نادراً ولنفس السبب فإن تخزينهم داخل الجسم محدود يجب أن يتم تناولهم بصورة منتظمة (بإستثناء الكوبالامين).

أما بالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون فإن الحالات المؤثرة على هضم وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل البراز الدهني والاضطرابات في الجهاز الصفراوي تؤدي جميعاْ إلى النقص مما يؤدي إلى متلازمات تختلف حسب الفيتامين الناقص فمثلاْ نقص فيتامين أ يؤدي إلى العشى الليلي وجفاف العين ونقص فيتامين د يؤدي إلى الكساح ونقص فيتامين هـ -نادر الحدوث- يؤدي إلى اضطرابات عصبية وأنيميا في المواليد الجدد ونقص فيتامين ك وهو أيضاً نادر جداً في البالغين يؤدي إلى النزيف في المواليد الجدد. وبسبب قدرة الجسم على تخزين كميات زائدة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن يحدث تسمم نتيجة التناول المفرط لفيتامين أ و د. فيتامينات أ والبيتاكاروتين و هـ تعمل كمضادات للأكسدة مما يفسر دورهم في منع حدوث السرطان وتصلب الشرايين.




فيتامين أ
كاروتين
فيتامين دي
حمض فوليك (بي 9)
فيتامين بي مركب
فيتامين بي1 (ثيامين)
فيتامين بي2 (رايبوفلافين)
فيتامين بي3 (ناياسين)
فيتامين بي5 (حمض بانتوثينيك)
فيتامين بي6 (بيريدوكسين)
فيتامين بي7 (بيوتين)
فيتامين بي12 (كوبالامين)
فيتامين سي (حمض أسكوربيك)
فيتامين إي
فيتامين كي

كاروتين

كاروتين


الكاروتينات هى عبارة عن تربينات, صبغة بناء ضوئي لها لون برتقالي مهمة لعمليات البناء الضوئي.

وهى سبب وجود اللون في الجزر, ويسبب لمن يأكل منه كميات كبيرة ليضبح لونهم أصفر قليلا. وهو لا يساهم بنشاط في البناء الضوئي, ولكنه ينقل الطاقة التى يمتصها لليخضور.

الكاروتين عبارة عن ثنائيات من فيتامين آي وله شكلين, α, وβ-كاروتين. ويمكن للنوعين أن يحفظا في الكبد, وبعكس فيتامين إيه, فالزيادة من الكاروتين ليست سامة ويمكن أن تتحول إلى فيتامين آي عند الحاجة له.


[ ألفا-كاروتين

ألفا-كاروتين

[] بيتا-كاروتين

بيتا-كاروتين
بيتا-كاروتين يمكن أن يتواجد في الفاكهة الصفراء, والبرتقالية, والخضرا, وكذلك في الخضروات. ومنها السبانخ, الخس, الطماطم, البطاطا, الشمام, القرع. وكقاعدة عامة يزيد اللون في الفاكهة او الخضروات كلما زادت كمية بيتا-كاروتين الموجودة بها.

بيتا-كاروتين من المواد المانعة للأكسدة وتستخدم للتخلص من الزيادة التى قدد تسبب ضرر من الجذور الحرة في الجسم. وعموما فإنه من فوائد بيتا-كاروتين من المواد التى تساعد أثناء إتباع أنظمة الحمية الغذائية (يؤخذ غلى هيئة أقراص) وأن كان هناك شك في ذلك. بيتا-كاروتين أيضا يذوب في الدهون, ولذا فإنه يتطلب وجود كمية من هذه الدهون في الجسم حتى يذوب.

فيتامين أي

فيتامين أي


نقص فيتامين أي حول العالمفيتامين أي هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون و التي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الإنقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ. ). يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات و ذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا و الفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية ، و هي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الإلتهابات بكفاءة أفضل.

يهييء فيتامين أي البطانات السطحية الصحّية للعيون و أنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية [8]. عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل. يساعد فيتامين أي على الحفاظ على سلامة الجلد أيضا و الأغشية المخاطية، و التي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.

الريتينول Retinol هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر إستعمالا، من أشكال فيتامين أي، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب الكامل. الريتينول يدعى أيضا فيتامين أي المُشكّل و ذلك لكونه يمكن أن يحول إلى حمض ريتينال Retinal أو ريتينويك Retinoic، و هي أشكل مختلفة نشيطة لعائلة فيتامين أي.

بروفايتمين أي الكاروتيني Provitamin A Carotenoids يتسبب بتلوّن الصبغات على نحو غامق و توجد في الأطعمة النباتية، و هو يمكن أن يتحوّل إلى فيتامين أي. في الولايات المتحدة، 26% و34% من فيتامين أي المستهلك من قبل الرجال والنساء، على التوالي، مصدرها هو بروفايتمين أي الكاروتيني. الكاروتينات الشائعة في الغذاء هي كاروتين بيتا beta-carotene، كاروتين ألفا alpha-carotene, لوتين lutein, زياكسنثين zeaxanthin، لايكوبين lycopene، وكرايبتوكسانثين cryptoxanthin. من الـ563 نوع من الكاروتين التي تم تميزها، أقل من 10% تنتج لفيتامين أي. من بينها، كاروتين بيتا و التي تحول بكفاءة عالية جدا إلى الريتينول . كاروتين ألفا وكرايبتوكسانثين بيتا يحوّلان أيضا إلى فيتامين أي، لكن بنصف كفاءة كاروتين بيتا. كاروتينات اللايكوبين ، لوتين، وزياكسنثين ليس لها نشاط فيتامين أي، إلا أن لها فائد صحية أخرى. و من الضروري إستهلاك الثمار والخضار الغنية بالكاروتينات لما لها من منافع للجسم.

البعض الكاروتينات بالأضافة إلى عملها كمصدر لفيتامين أي، ثبت أنها تعمل كمانعات تأكسد في التجارب المخبرية. هذا الدور لم يظهر داخل الجسم البشري . تحمي مانعات التأكسد الخلايا من الجذور الحرّة، و التي تتلف عبارة نواتج عرضية لعملية أيض الأوكسجين و التي قد تساهم في بعض الأمراض المزمنة.


[تحرير] مصادر فيتامين أي
الريتينول يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد. الحليب الخالي من الدهن والحليب المجفّف يجب أن يزوّد بفيتامين أي لإستبدال الكمية التي فقدت بعملية إزالة الدهن. الأطعمة المدعمّة مثل حبوب الفطور المدعمّة تزوّد فيتامين أي. البروفايتمين أي الكاروتيني أيضاً متوفر في الثمارِ والخضار ذات الألوان الداكنة. حسب الإحصائيات الرسمية، فإن الأغذية الرئيسية لتوفير الريتينول في المجتمع الأمريكي هو الحليب، الزبدة النباتية، البيض، كبد البقر و الحبوب الجاهزة للأكل المدعمّة، بينما الأغذية المساهمة في توفير البروفايتمين أي الكاروتيني هي جزرالجزر, شمامالشمام، بطاطا كالبطاطا الحلوة، والسبانخ.

المصادر الحيوانية لفيتامين أي يتم إمتصاصها بسهولة ويستعملها الجسم بكفاءة عالية جدا. بينما مصادر النبات لفيتامين أي ا تتمتع بنفس قدرة الفيتامينات الحيوانية على الإمتصاص. الجداول 1 و 2 يقدمان مصادر فيتامين أي.

جدول 1: مصادر حيوانية مختارة لفيتامين أي

المادة الغذائية فيتامين أي (وحدة دولية) النسبة اليومية
كبد بقري، مطبوخ، 3 أونسات 27,185 545
كبد، دجاج مطبوخ، 3 أونسات 12,325 245
الحليب، مقوى مقشوط، كأس 1 500 10
جبن تشادر، أونس 1 284 6
حليب كامل (3.25 % دهن)، كأس 1 249 5
بديل بيضِ ، ¼ كأس 226 5

جدول 2: مصادر نباتية مختارة لفيتامين أي (على شكل كاروتين بيتا)

المادة الغذائية فيتامين أي (وحدة دولية) النسبة اليومية
عصير جزرِ، معلّب ، ½ كأس 22,567 450
الجزر، مغلى ، ½ كأس 13,418 270
السبانخ، مجمد، مغلى ، ½ كأس 11,458 230
اللفت، مجمد، مغلى ، ½ كأس 9,558 190
الجزر، طازج (7 ½ بوصات) 8,666 175
شوربة الخضار، معلبة ، مقطعة، جاهزة للتقديم، كأس 1 5,820 115
شمام، كأس واحد 5,411 110
السبانخ، طازج ، كأس 1 2,813 55
مشمش بالقشرة، علبة عصير ، ½ كأس 2,063 40
عصير المشمشي، معلب ، ½ كأس 1,651 35
بابايا ، كأسَ 1 1,532 30
مانجا، قطّعَ كأسَ 1 1,262 25
شوفان مجروش، مدّعم، كأس 1 1,252 25
بازلاء، مجمدة، مغلية ، ½ كأس 1,050 20
عصير طماطم، معلب، 6 أونساتِ 819 15
خوخ، معلب، علبة عصير ، ½ كأس 473 10
خوخ، طازج، حبة 319 6
فلفل، طازج أحمر حلوّ، 313 6


[تحرير] نقص فيتامين أي
نقص فيتامين أي هو عامل مشترك بين الدول النامية لكنه نادر في الولايات المتحدة. يصاب بالعمى سنويا ما بين 250,000 إلى 500,000 طفل بسبب سوء التغذية في العالم النامي بسبب نقص فيتامين أي. أما في الولايات المتّحدة، فنقص فيتامين أي يعود إلى الإلتزام بقيود غذائية صارمة في أغلب الأحيان و إستهلاك كمية ضخمة من الكحول.. العشو أو العشى الليلي هو واحد من أول إشارات نقص فيتامين أي. كان من المعروف في مصر القديمة، بأنّ العشو الليلي يمكن أن يعالج بأكل الكبد، و الذي هو مصدر غني بالفيتامين، طبعا لم يعرف المصريون هذا التعليل. يساهم نقصُ فيتامين أي في عمى العين و ذلك بسبب جفاف القرنية و تدمير شبكية العين والقرنية.

نقص فيتامين أي يقلل من القدرة على مقاومة الإلتهابات. في البلدان التي التي تعاني من إنتشار نقص الفيتامين أي يموت ملايين الأطفال سنويا بسبب مضاعفات الأمراضِ المعدية مثل الحصبة. في الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين A، تفقد الخلايا التي تبطن الرئتين القدرة على إزالة الكائنات الحيّة مجهرية التي تسبب المرض. هذا الأمر قد يساهم بالإصابة بذات الرئة المرتبطة بنقصِ فيتامين أي.

أو نقصان معدل النمو لديهم، بطئ تطور الجهاز العظمي لديهم، و تقليل فرص النجاة من الأمراض الخطيرة.

النقص يمكن أن يتسكل بسبب فقدان الفيتامين أي خلال الإسهال المزمن وخلال نقص الكمية التي تأخذ مع الغذاء.

تستنفذ كمية الكحول التي تدخل الجسم مخازن فيتامين أي. و الحمية التي تحوي محتوى الكحول لا تزود الجسم بالكميات الموصّى بها من فيتامين أي. و حبوب فيتامين أي الإضافي قد لا تصرف للأفراد الذين يدمنون الكحول لأن أكبادهم قد تكون أكثر عرضة لإمكانية التسمم من الجرع العالية من فيتامين أي. الطبيب سيحتاج لتقييم الحالة ويقرّر كمية الفيتامين الإضافي

فيتامين بي مركب

فيتامين بي مركب




فيتامين بي المركب :

- يشتمل هذا الفيتامين على 12 نوعاً من الفيتامينات ، ويوجد بشكل طبيعي في الخمائر وأجنة الحبوب والقمح الكامل والبيض والكبد والخضروات .

ومن أهم أنواعه :
• فيتامين بايوتين أو فيتامين H : خاص بالنمو ويوجد على هيئة بلورات عديمة اللون .

• فيتامين كولين : ضروري لوظائف الكبد ، ويؤدي نقصه إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد ومن ثم تليفه إذ أنه الأساسي في تمثيل الدهون .

• فيتامين سيتراين : ومهمته العمل على زيادة قابلية السوائل والدم للنفاذ من جدران الشعيرات الدموية .

• فيتامينL : ومنه نوعان أحدهما يوجد في الكبد والآخر في الخميرة وهو هام جداً في إدرار اللبن .

• حامض البنزويك : يساعد الجلد على تحمل أشعة الشمس دون حروق .

• إينوسيتول : له تأثير كبير في نشاط العضلات .

• ميثايونين : يمنع تسرب الدهون في خلايا الكبد .

• لايسين : هام لقوة العضلات ، كما يساهم كذلك في إمتصاص الأملاح المعدنية وتوزيعها على الأنسجة المختلفة .

• بروكايين : له أثره الواضح في وقف تقدم مظاهر الشيخوخة .

• ليسيثين : هام جداً لبناء جدران الخلايا ، وهو موجود في كل خلية حية حتى في النباتات .

A8"

أحسن (شبكة تعريب العلوم الصحية)

أحسن (شبكة تعريب العلوم الصحية)

أحسن. أو شبكة تعريب العلوم الصحية أحسن (بالانجليزية Arabization Of Health Sciences Network AHSN) . مختزلها باللغة الانجليزية (AHSN). ويعود الفضل في تأسيسها بالدرجة الأولى إلى الأستاذ الدكتور محمد هيثم الخياط (الأستاذ في الطب ) كبير مستشاري المدير الإقليمي بالمكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط بالقاهرة، التابع لـمنظمة الصحة العالمية. وتم تأسيسها في القاهرة بالمكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط هذا. واعتبر المشاركون في الحلقة العملية لشبكة المترجمين التي انعقدت في القاهرة في الفترة بين 27 و 28 آب أغسطس 2003 بمثابة نواة لهذه الشبكة.




فهرس
1 التعريف بشبكة أحسن وأهدافها
2 أهداف شبكة أحسن
3 المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط (التابع لمنظمة الصحة العالمية) مظلة لشبكة "أحسن"
4 أمثلة لمجال نشاط شبكة "أحسن"
5 المعجم الطبي الموحد في ذمة شبكة "أحسن"
6 هيآت ومجامع ذات صلة بنشاط شبكة "أحسن"
7 موقع شبكة أحسن على الأنترنت
8 اللجنة المشرفة على الموقع
9 في سبيل طفرة إلكترونية لشبكة أحسن بالتأليف والنشر الحي المباشر
10 وصلات خارجية لبعض الهيئآت والمجامع والمنظمات ذات صلة بشبكة "أحسن" والمعنية بالتعريب
11 كتب طبية جامعية باللغة العربية
12 نماذج من بحوث متميزة في تعريب الطب
13 مراجع للاستزادة



التعريف بشبكة أحسن وأهدافها
عرف مؤسسوا شبكة تعريب العلوم الصحية هذه الشبكة على هذا النحو: "هي شبكة معلومات تضم مجموعة من المهتمين بترجمة العلوم الصحية و الطبية من المترجمين المحترفين المتفرغين للترجمة، و الهواة غير المتفرغين لها، و من يتعامل مع المواد بلغاتها الأصلية، و مع تلك المواد بعد ترجمتها من ناشرين تقليديين و ناشرين على الإنترنت و على الأقراص المكتنزة و موزعين للمنتوجات، و المستخدمين لها من طلبة العلوم الصحية و مدرسيها و من يقوم بالتأليف في أحد مجالاتها و المسؤولين عن التعليم بمراحله المختلفة و لاسيما التعليم العالي من عمداء للكليات و مديري الجامعات و وزراء". (المصدر: http://www.emro.who.int/ahsn/AboutAHSN.htm)


أهداف شبكة أحسن
من بين أهداف إنشاء شبكة تعريب العلوم الصحية "أحسن" العاملة تحت مظلة المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط بالقاهرة (كما جاءت في وثيقة التأسيس) ما يلي:

تعزيز التواصل بين المهتمين بترجمة العلوم الصحية والطبية والتعريف بأعمالهم وترويجها والاستفادة منها على أتم وجه". (نفس المصدر).
التنسيق بين الأعمال والمراحل وتوافر المنتجات في الأسواق وإتاحتها لمن يحتاج إليها بأفضل السبل والوسائل المتوفرة وتجنب إضاعة الجهود والأموال في تكرار إنتاج بعض الأعمال وإهمال بعضها الآخر". (نفس المرجع).

المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط (التابع لمنظمة الصحة العالمية) مظلة لشبكة "أحسن"
من الوجهة الإدارية تكونت شبكة تعريب العلوم الصحية "أحسن" (AHSN) تحت مظلة المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط المعرف بالمختزل (EMRO). والمكتب هذا هو بدوره تابع لـمنظمة الصحة العالمية المعرف بمختزل (WHO) بالإنجليزية و (OMS) بالفرنسية. ويصدر عن المكتب الإقليمي نشرات طبية باللغة العربية وكتب طبية مؤلفة باللغة العربية أو مترجمة إلى اللغة العربية. و لعل من أهم المشاريع التعريبية التي تبناها هو إصداره لسلسلة الكتاب الطبي الجامعي التي تلبي احتياج الطالب بكلية الطب والصيدلة والمعاهد الصحية في مراحل تعليمه وتناول جميع المواد المقررة. صدر من السلسلة: التعليم من أجل تعلّم أفضل، المرجع في الفيزيولوجيا الطبية، طب المجتمع، المرشد في الطبّ النفسي، أساسيات علم الوبائيات، الغذاء والتغذية، وغير ذلك من العناوين. ومن المعلوم أن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط هو الطبيب الجراح الدكتور حسين عبد الرزاق الجزائري. لمزيد من المعلومات: http://www.who.int/bulletin/volumes/85/4/07-100407/ar/index.html (مصدر الصورة)


أمثلة لمجال نشاط شبكة "أحسن"
ومن بين ما تهدف إليه شبكة "أحسن" هو بلورة منهجية نظرية وتطبيقية لصوغ المصطلحات الطبية وكانت لمؤلف المقالة مساهمات جديرة أن تذكر هنا بما كان يبعثه لأعضاء الشبكة أحسن من مقالات حول المصطلح الطبي وتعريبه، ونشر بعضه في الموقع العالمي للمترجمين العرب (وأذكر ذلك هنا لارتباطه بنشاط أعضاء الشبكة وما له من فائدة بطلبه في الموقع المشار إليه).
والمنهجية التطبيقية اعتمدت على وضع قواعد معطيات تضم: 1) المصطلحات ، و 2) البيبلوغرافيا ، و 3) أسماء المترجمين والمهتمين بالتعريب الصحي ، و 4) الجامعات والمعاهد، و 5) كتب مؤلفة و مترجمة (منشورة وبطريق النشر) 6) نشرات ، 7) مقالات بالعربية 8) بحوث. وكانت مساهمات الأعضاء ببعث : 1) التعديلات على المصطلحات ، و 2) الإضافات ، و 3) الاقتراحات. وذلك بالمراسلة الالكترونية.
وأنيط لبعض أعضاء الشبكة العمل على إنجاز شروح المعجم الطبي الموحد. واعتبر هذا العمل من أجل الأعمال في هذا القرن بكونه أثرى الذخيرة اللغوية العربية بالمفاهيم الطبية العصرية، بعدما بقيت لقرون جامدة. وكان لمحرر هذه المقالة الشرف أن عين من بين فرسان الميدان في هذا المشروع العظيم فساهم بشروح أحيانا موسوعية إثراء للمعجم الطبي العربي عموما.

المعجم الطبي الموحد في ذمة شبكة "أحسن"
المعجم الطبي الموحدالتعريف بالمعجم الطبي الموحد في طبعاته وإصداراته الالكترونية: الطبعة الأولى للمعجم الطبي الموحد (مطبعة المجمع العراقي، بغداد، 1973)؛ إعادة للطبعة الأولى (القاهرة، 1977)؛ الطبعة الثانية (مطبعة جامعة الموصل، العراق، 1978)؛ الطبعة الثالثة للمعجم الطبي الموحد (ميدليفانت، سويسرا، 1983)؛ الإخراجة الحاسوبية الأولى للطبعة الرابعة على الأقراص المكتنـزة (القاهرة، 1996)؛ الإخراجة الحاسوبية للطبعة الرابعة على الإنترنت (القاهرة، 1998)؛ الإخراجة الورقية للطبعة الرابعة (بيروت، 2006).
دور بعض أعضاء شبكة أحسن في وضع وتأليف شروح المعجم الطبي الموحد وإخراجه على القرص المكتنز:
http://www.emro.who.int/ahsn/projects-umd-annexes.htm
http://www.emro.who.int/ahsn/projects-umd-electronic.htm
واقع المعجم الطبي الموحد اليوم :
نظرة مستقبلية للمعجم الطبي الموحد الالكتروني (المعزز بالشروح والصور): على غرار نظام الموسوعة الالكترونية ويكيبيديا:
المعجم الطبي الموحد في متناول الجميع على الأنترنت ، اطلبه بالوصلة: http://www.emro.who.int/UMD/

هيآت ومجامع ذات صلة بنشاط شبكة "أحسن"
منظمة الصحة العالمية : وهي واحدة من عدة وكالات تابعة لـالأمم المتحدة متخصصة في مجال الصحة. ولقد قام القسم العربي من مكتبها الإقليمي لشرق البحر المتوسط بالقاهرة بإنشاء شبكة أحسن لتعريب العلوم الصحية كما سبق ذكره من أجل دعم نشر الوعي الصحي والثقافة الصحية باللغة العربية التي يفهما أهلها. وتلك عموما هي سياسة منظمة الصحة العالمية التي تريد أن تنشر أدبياتها الصحية والوقائية على عامة الناس وكافة ساكنة المعمور فتخاطب كل مجموعة بشرية بلغتها الأم التي تفهمها، ومن تم يتضح لك علاقة منظمة الصحة العالمية بقضية التعريب عموما، وتعريب العلوم الصحية على الخصوص. موقع المنظمة العالمي على الأنترنت : http://www.who.int/en/.
ومن بين المنظمات الأخرى المهتمة بالتعريب نوثر هنا بالذكر:

مجمع اللغة العربية بالقاهرة: الذي تأسس رسميا بمرسوم ملكي خاص بانشائه في 14 من شعبان سنة 1351 هـ الموافق 13 من ديسمبر سنة 1932 م. ونوه المرسوم بأن يكون من أهم أغراض المجمع المحافظة على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون، ومستحدثات الحضارة المعاصرة، ووضع معجم تاريخي للغة العربية، وتنظيم دراسة علمية للهجات العربية الحديثة، بـمصر وغيرها من البلاد العربية، وإصدار مجلة تنشر بحوثا لغوية، والعناية بنشر التراث العربي الذي يلزم لوضع المعاجم، ودراسات فقه اللغة. وللمجمع موقع على الأنترنت، اطلبه بالوصلة : http://www.arabicacademy.org.eg/.
و'مكتب تنسيق التعريب' بالرباط ، وهو الجهة التي يقع على عاتقها العبء الأكبر لتجميع المصطلحات العربية وإحصائها وتصنيفها وإعدادها للمراجعة والمناقشة ونشرها. ولقد أصدر المكتب منذ تأسيسه في السنة 1961 إلى يومنا سلسلة من المعاجم ‏تضم المصطلحات العربية الموحدة في كثير من ‏العلوم الانسانية وفي عدد من مجالات التكنولوجيا. وموقع المكتب على الأنترنت بواسطة الوصلة: http://www.arabization.org.ma. وبه بنك للمصطلحات الموحدة. والجدير بالذكر أن للمكتب دورية يصدرها منذ أكثر من نصف قرن في مجلدات ذاع صيتها واستقطبت الأقلام عبر العالم ألا وهي مجلة اللسان العربي (الوصلة تحيل على مزيد من المعلومات: http://www.arabization.org.ma/dawriat.asp).
و معهد الدراسات والأبحاث للتعريب – الرباط: موقعه على الأنترنت http://www.iera.ac.ma/iera/indexa.htm
والجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب (المختزل WATA) (وصاحب المقالة واحد من الأعضاء الذين ساهموا في إبراز وجودها منذ البداية، وله منشورات على موقعها ومساهمات غنية في مجال تعريب العلوم الصحية التي نحن بصدد الحديث عنها، وللتوسع في الموضوع اطلب الخبر بواسطة الوصلة الخاصة بالبحوث المتميزة المنشورة في مكتبة موقع الجمعية). وتجد موقع الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب بواسطة الرابط : http://arabswata.org/site/.

[تحرير] موقع شبكة أحسن على الأنترنت
وتبين كذلك وثيقة التأسيس أن المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط بالقاهرة - جمهورية مصر العربية –التابع لـمنظمة الصحة العالمية، يتولى إنشاء موقع على الإنترنت للشبكة مع الصيانة والسعي لضمان استمرارية الموقع. ولقد تكفل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة بتغطية نفقات إنشاء الشبكة وصيانتها وتحديثها. و تم فعلا إنشاء موقع الشبكة المشار إليه (اطلبه على الوصلة الخاصة به المدرجة سابقا في التعريف). وتهيب الوثيقة التأسيسية بأعضائها أن يتعاونوا كافة للمساهمة في الشبكة وإمداد موقعها بالمواد العلمية والإخبارية اللازمة لاستمراره وتقديم خدماته. ونرى أن الموقع يمكنه أن يستفيد من تجربة ويكيبيديا بإتاحة قوالب جاهزة لنشر المقالات والمساهمات في تعريب الطب. ويكون بذلك فتح بابا جديدا ومفهوما جديدا للمجلة الالكترونية العربية المتخصصة في تعريب الطب وأبادر بتسميتها: مجلة تعريب الطب الالكترونية المفتوحة... لتكون مفتوحة لكل الأقلام عبر المعمور ومتاحة على الأنترنت، فتتيح تحرير البحوث مباشرة على غرار النموذج الفذ لموسوعة ويكيبيديا العالمية... وهذا على سبيل المثال فقط. وهناك مقترحات أخرى نأتي عليها في فقرات لاحقة من المقالة.


اللجنة المشرفة على الموقع
تتكون اللجنة المشرفة على الشبكة من متطوعين يلتزمون بالعمل دون مقابل لخدمة الشبكة، (وتشرف كاتب المقالة بالعضوية في هذه اللجنة المشرفة) ، أما أعضاء اللجنة فهم في الوقت الحاضر: 1)من (ألمانيا) الدكتور محمود هواري ؛ ومن 2) منظمة الصحة العالمية الدكتور نجيب الشربجي ؛ وكذلك من 3) منظمة الصحة العالمية الدكتور قاسم سارة (وهو العمود الفقري للتسيير الفعلي بالشبكة)؛ ومن 4)(الإمارات العربية المتحدة) الدكتور أحمد عنكيط 5) ومن (المملكة العربية السعودية) الدكتور محمود إسماعيل صيني ؛ ومن 6)(تونس) الدكتور أحمد دياب ؛ ومن 7)(المملكة المتحدة) الأستاذ عدنان عيدان ؛ ومن 8)(سورية) الدكتور غسان حلبوني ؛ ومن 9)(الكويت) الدكتورة جاكلين ويلسون ؛ 10) ومن (المغرب) الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي (وهو صاحب هذه المقالة).


في سبيل طفرة إلكترونية لشبكة أحسن بالتأليف والنشر الحي المباشر

صورة لشاشة كمبيوتر تمثل الجزازة الالكترونية لتخزين واسترجاع والبحث في المصطلحات وصناعة المعاجم الالكترونية - نظام اخترعه الدكتور أمل العلمي وقدمه في المؤتمر الثالث لشبكة أحسن.مشروع الموسوعة الطبية العربية الالكترونية التي تتيح التحرير المفتوح والمباشر. فمنها الموسوعة العامة للطب العام ومنها الموسوعات الطبية المتخصصة: وذلك على غرار النهج التقني المعتمد في موسوعة ويكيبيديا.
مشروع المجلة الالكترونية المتخصصة: وفي الواقع هو مشروع المجلات الالكترونية المتخصصة في شتى المجالات الطبية وفي موضوعات تعريب الطب والمصطلح الطبي على الخصوص (وقد تقدم الحديث عنه).
بنك المصطلحات الطبية باستعمال مفتوح وحي للجزازات الالكترونية لتخزين المصطلحات الطبية مع شروحها وذلك باستعمال حي للنموذج الذي ابتكره الدكتور أمل العلمي وقدمه في المؤتمر الثالث لشبكة أحسن.
مشروع الذخيرة اللغوية العربية الالكترونية المفتوحة: (thesaurus)، وفي سبيل إنجاز هذا المشروع المعجمي الحضاري زود الدكتور أمل العلمي قسم اللغة العربية بالمكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط بالقاهرة بالجرد الذي قام به لمعجم لسان العرب لـابن منظور ورتبه في قاعدة بيانات معلوماتية على أساس نظامه للجزازات الالكترونية السالفة الذكر. وفي هذه الذخيرة اللغوية ينبغي أن تصب كل الانجازات المعجمية والموسوعية العصرية لإغناء تراثنا اللغوي المعجمي الذي بقي جامدا لقرون... فآن له أن ينتعش بالتأليف الالكتروني المفتوح الذي ندعو له وندعم مشروعه بكل حماس.
مشروع الموسوعة الالكترونية، وهي موسوعات تضم كل واحدة مجالا معينا، فعلى سبيل المثال: المعلمة الإلكترونية لطبقات الأطباء بالتحرير الجماعي المباشر. (ومن مصادر هذه الأخيرة كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء لـابن أبي أصيبعة ، و معجم الأطباء (ذيل عيون الأنباء في طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة) للدكتور أحمد عيسى بالإضافة إلى ترجمات أعلام الطب العربي في عصرنا من مختلف المراجع). ويمكن موقتا تحرير تلك الترجمات على صفحات ويكيبيديا العربية في انتظار إنشاء قوالب التحرير الالكتروني على شبكة أحسن.
مشروع البيبليوغرافية الطبية العربية الالكترونية: التراثية منها والمعاصرة.
مشروع سلسلة: الكتاب الطبي الجامعي الالكتروني. التلقائي والفوري للتحرير الجماعي على قوالب معلوماتية جاهزة لذلك. وليس هو ذاك الكتاب الالكتروني الجاهز للتحميل كما عهدناه... فهذا شيء آخر ومفهوم جديد. السابق جامد وميت، وهذا الذي أدعو له: حي ومتجدد على الدوام تجدد خلايا الجسم في الإنسان حتى يواكب التطور السريع للعلوم والتقنيات ومنها الطب الحديث. والسلسلة هذه مثل المشاريع الأخرى تكون متعددة المؤلفين مفتوحة على الأقلام المتعطشة. والجدير بالذكر أن المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط يصدر سلسلة الكتاب الطبي الجامعي مطبوعا على الورق يتناول كل كتاب منه مادة من مواد تدريس الطب العام والمواد الطبية الأساسية. لكنه لا يواكب التطور الطبي (اقرأ على سبيل المثال ما كتبته من تعليق على الإصدارات لكتاب: المرجع في الفيزيولوجيا الطبية) والسلسلة بقيت محدودة الرواج ينبغي التعريف بها (وأضع وصلة لدار نشرها من بين الوصلات الخارجية).
مشروع المكتبة الطبية الالكترونية.




[تحرير] وصلات خارجية لبعض الهيئآت والمجامع والمنظمات ذات صلة بشبكة "أحسن" والمعنية بالتعريب
مكتب تنسيق التعريب بالرباط: http://www.arabization.org.ma/
معهد الدراسات والأبحاث للتعريب: http://www.iera.ac.ma/iera/indexa.htm
الجمعية المصرية لتعريب العلوم: http://www.taareeb.info
مركز تعريب العلوم الصحية: http://www.acmls.org
المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق:http://www.acatap.htmlplanet.com/arabic-h.htm
شبكة تعريب العلوم الصحية أحسن: http://www.emro.who.int/ahsn (للتذكير).

سلسلة مكتبة الأشعة والتصوير الطبي

سلسلة مكتبة الأشعة والتصوير الطبي

سلسلة مكتبة الأشعة والتصوير الطبي. هي مجموعة من الكتب موضوعها تقنيات التصوير الطبي بالأشعة، لمؤلفها ماهر محمدي يس / خبير تقني الأشعة والتصوير الطبي، وعضو شبكة أحسن (شبكة تعريب العلوم الصحية) المنضوية تحت مضلة قسم البرنامج العربي بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط (ومقره بالقاهرة) التابع لـمنظمة الصحة العالمية.

]
1 تقديم السلسلة
2 كتب السلسلة
3 أين تجد كتب السلسلة ؟
4 المراجع
5 وصلات داخلية
6 وصلات خارجية



[تحرير] تقديم السلسلة
يقدم المؤلف سلسلة مكتبة الأشعة والتصوير الطبي بقوله: "يسعدني تقديم هذه السلسلة التي أعتز بها، بعد أن أمضيت أكثر من أربعين عاماً في هذا المجال منها 13 عاماً في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي – و14 عاماً في مستشفى الرياض المركزي بالمملكة العربية السعودية - والباقي بمستشفى الفيروز بالدقي. أقدمها للعاملين والدارسين في مجال الأشعة والتصوير الطبي، والدافع الأساسي لإصدار هذه السلسلة هو عدم وجود مراجع باللغة العربية في تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبي ، علاوة على عدم توفر المراجع الأجنبية المرتفعة الثمن . وبحمد الله قدمنا هذه السلسلة لتصبح أول سلسلة باللغة العربية مع الحفاظ على المصطلح الطبي باللغة الإنجليزية". "وكان تشجيع أساتذتي وزملائي ومنظمة الصحة العالمية – شرق المتوسط، دافعا لأن ترى هذه السلسلة النور وتستمر للعام الثامن بالرغم من عدم تحمس أي من الناشرين لهذه النوعية من الكتب المتخصصة، التي تخص نطاقا ضيقا من المستفيدين ، فتحملت من جراء ذلك تكاليف نشرها، لإيماني بما تقدمه هذه الكتب للعاملين في هذا المجال، والحمد لله، لقد أدت دورا بارزا في خدمة العاملين في مجال الأشعة والتصوير الطبي واكتسبت ثقة الجميع بحمد الله وفضله في مصر والعالم العربي. وهذه السلسلة تخدم على الخصوص : الأطباء، والطلبة بكليات العلوم الطبية والمعاهد الصحية، ودارسي الرقانة والسكرتارية الطبية، وطلبة أقسام الهندسة الطبية، كما تخص هذه السلسلة العاملين بأقسام الأشعة والتصوير". (عن مراسلة خاصة بتصرف).


كتب السلسلة
وهذه السلسلة عبارة عن مرجع يضم جميع تخصصات الأشعة والتصوير الطبي وفيها العناوين التالية:

تكنولوجيا وأوضاع التصوير والتشريح الإشعاعي. 3 أجزاء. (الجزء الأول 2005 – الجزء الثاني 2007 – الجزء الثالث " تحت الإصدار").
التصوير الطبي بالرنين المغناطيسي MRI. الطبعة الثالثة 2007.
التصوير المقطعي بالكمبيوتر CT. الطبعة الثانية 2008.
معجم المصطلحات الطبية. الطبعة الثالثة 2007.
حمض فوليك


حمض الفوليك - فيتامين بي9حمض الفوليك، هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، و هو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

حمض الفوليك يمكن أن يوجد في مستويات عالية في بعض النباتات. الكثير، على أية حال، لا يأكل كفايته من هذه النباتات للحصول على الكميات الضرورية لحامض الفوليك، مما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك. المصابون بمرض celiac، مدمني الخمور، أو المصابين بمرض تهيّج الأمعاء، هم في خطر عالي في حالة نقص حامض الفوليك، الأمر الذي يمكن أن يمهّد الطريق لمشاكل الصحة الأخرى العديدة.

فهرس [عرض]
1 الحمل
2 القلب
3 إستعمالته العلاجية
4 نقص فيتامين بي 9 (حامض الفوليك)
5 الجرعة
6 اقرأ أيضاً



[تحرير] الحمل
يسبّب الحمل خطر على الأم من ناحية نقص حمض الفوليك. حيث يستهلك الجنين مخزون الأمّ من حمض الفوليك. وجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع العيوب الولادية الرئيسية التي تصيب دماغ طفلها الرضيع وعموده الفقري. هذه العيوب الولادية تدعى عيوب الإنبوب العصبية أو إن تي دي إس )neural tube defects) NTDs. تحتاج النساء لأخذ حامض الفوليك كلّ يوم، و حتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع إن تي دي إس NTDs.


فيتامين بي9
[تحرير] القلب
يساعد حامض الفوليك أيضا على السيطرة على مستويات homocysteine في الدمّ . المستويات العالية لhomocysteine في الدمّ يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. بعض أنواع فيتامينات بي، و منها حمض الفوليك، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات homocysteine. حمض الفوليك على ما يبدو أهم أصناف فيتامين بي لتخفيض مستويات homocysteine. لقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي ومرض peripheral vascular disease بنقص حمض الفوليك.

كما قال لي دكتور أعتقد انه مهم للحامل


[تحرير] إستعمالته العلاجية
حمض الفوليك يستعمل لمعالجة الحالات التالية:

- منع عيوب الولادة
- الكآبة
- إلتهاب لثّة (مرض periodontal) (تشطيف فقط)
- تركيز homocysteine العالي (بالتمازج مع فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12)
- مسحة عنق الرحم (إستثنائيا) (في النساء تأخذ موانع حمل شفهية)
- دعم بعد الولادة والحمل
- داء الفصام (للنقص)




[تحرير] نقص فيتامين بي 9 (حامض الفوليك)
أكثر الناس لا يتناولون الكمية الضرورية من حمض الفوليك. المستويات المرتفعة لhomocysteine تكتشف في أغلب الأحيان في أولئك المصابون بأمراض القلب. هذه المستويات يمكن أن تعالج بأخذ الملاحق. عدد ضخم من سكان البلدان الغربية تظهر عليهم نقائص حمض الفوليك الطفيفة . من المرجح أنّه يمكن إنقاذ 13,500 حالة وفاة بسبب أمراض الأوعية القلبية سنويا، و ذلك بزيادة إستهلاك كمية حامض الفوليك. يلعب حامض الفوليك دور مهم في عملية تضاعف الدنا وبناء الخلايا، ومن مضاعفات نقص هذا الحامض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم ويعرف بإسم فقر الدم كبير الخلايا الأرومية (Megaloblastic Anemia).

الذين يستعملون حبوب منع الحمل، أو مصابي malabsorption disorders, أو أمراض الكبد، ومدمنو الخمور عندهم نقص في حمض الفوليك في أغلب الأحيان. النقص أيضا وجد عموما في المسنين الذين يعانون من فقدان السمع. مفعول حمض الفوليك يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية مثل معدّلات الحموضة ، triamterene, anticonvulsants, cimetidine، الأدوية المضاضة للسّرطان، وsulfasalazine.


[تحرير] الجرعة
400 mcg من حمض الفوليك يجب أن تؤخذ يوميا من قبل النساء الحوامل أو أولئك الذين يخططون للحمل لتخفيض أخطار العيب الولادي. يوصي الأطباء بهذه الجرعات أحيانا لتخفيض خطر مرض القلب. إف دي أي FDA تشترط أن تزود الحبوب بحمض الفوليك، الناس الذين يأكلون الحبوب بإنتظام بحاجة فقط لتناول 100 mcg من حمض الفوليك كلّ يوم. على أية حال، هذا المستوى المنخفض في أغلب الأحيان لا يبقي مستويات كافية عالية من حامض الفوليك في الجسم. النساء الحوامل يجب أن يكملن 300-400 mcg يوميا لمنع نقص حمض الفوليك.

التهاب شعبي حاد

التهاب قصبات حاد
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(
التهاب القصبات الحاد أو الالتهاب الشّعبيّ الحادّ هو التهاب شعبتا القصبة الهوائيّة في الرّئة. يمكن أن يؤدّي إلى مرض ذات الرّئة. غالبا ما يعود سبب الإلتهاب الشّعبيّ الحاد ّإلى الفيروسات و البكتيريا ويمكن أن يستمرّ لبضعة أيّام أو أسابيع. يتميّز الالتهاب الشّعبيّ الحادّ بالسّعال و إفراز النخامة، كذلك يمكن أن يلاحظ على المصابين بالإلتهاب الشّعبيّ الحاد علامات أخرى مثل صفير التّنفّس و صعوبة التّنفّس. يمكن تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص الطّبّي و في بعض الأحيان عن طريق فحص الأحياء المجهريّة المتواجدة بالنّخامة. يتمّ علاج هذا المرض عن طريق المضادّات الحيويّة إذا كان سبب المرض وجود بكتيريا أو أدوية موسّعة لشعب القصبة الهوائيّة(موسّعات قصبيّة) للتّخلّص من صعوبة التّنفّس إلى جانب علاجات أخرى.

فهرس [عرض]
1 الأسباب
2 أعراض و علامات المرض
3 التّشخيص الطّبّي
4 العلاج الطّبّي
4.1 المضادّات الحيويّة
4.2 الإقلاع عن التّدخين
4.3 المضادّات الهيستامينيّة
5 تطوّر المرض
6 الوقاية من المرض



[تحرير] الأسباب
في حوالي نصف حالات الإصابة بالإلتهاب الشّعبيّ الحادّ، يكون جرثوم فيروسي أو بكتيري سببا في ظهور المرض. بعض الفيروسات النّموذجيّة المسبّبة لهذا المرض تتمثّل في فيروس السّاسيتيال الموجود بالجهاز التّنفّسي، الرّاينوفيروس، الإنفلوانزا. يمكن أن ينتج تطوّر هذا المرض عن تنفّس الدّخان مثل دخان التّبغ و الهواء الملوّث.


[تحرير] أعراض و علامات المرض
من أعراض الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ السّعال المصحوب بنخامة، صعوبة في التّنفّس المعروف بعسر التّنفّس كما يمكن أن يسمع صفير عند التّنفّس. في بعض الأحيان يمكن أن يحسّ المريض بآلام في الصّدر، الحمّى، التّعب، التّوعّك. الإلتهاب الشّعبيّ النّاتج بسبب آدينوفيريدا يمكن أن يسبّب أعراضا شاملة وأخرى معديمعويّة.


[تحرير] التّشخيص الطّبّي
الفحص التّحليلي يبيّن في معظم الحالات نقص حدّة/كثافة صوت التّنفّس، سماع صفير/أزيز للتّنفّس إضافة إلى زفير مطوّل. معظم الأطبّاء يشخّصون الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ بوجود سعال مستمرّ جافّ او مصحوب بنخامة. هناك عدّة فحوصات يمكن إجراؤها على المريض الّذي يعاني من السّعال و ضيق التّنفّس:

فحص الصّدر بالأشعّة X: بعض الحالات الّتي تعرّض الشّخص إلى الإصابة بالإلتهاب الشّعبيّ يمكن تشخيصها عن طريق تصوير الصّدر بالأشعّة. يمكن لهذا الفحص أن يبيّن فرط تضخّم الرّئتين، كما أنّ انهيار وتماسك بعض أجزاء الرّئة يدعم تشخيص حالة ذات الرّئة.
تحليل عيّنة من النّخامة: هذا الفحص يبيّن إذا ما كانت النّيتروفيلات الغرانيلوسايت ( الكريّات الدمويّة البيضاء الإلتهابيّة) موجودة كما يمكن اكتشاف الكائنات الحيّة المجهريّة الممرضة مثل صنف السّتريبتوكوكوس.
تحليل عيّنة من الدّم: يمكن لهذا الفحص أن يكشف وجود التهابات عن طريق ارتفاع عدد الكريّات الدمويّة البيضاء و ارتفاع كمّيّة البروتين C التّفاعليّ/المفاعل (C-reactive protein).

[تحرير] العلاج الطّبّي

[تحرير] المضادّات الحيويّة
لعلاج الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ النّاتج عن عدوى بكتيريّة أو لمجرّد الوقاية، يمكن استعمال المضادّات الحيويّة.لكن في معظم الحالات، يكون سبب الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ الفيروسات وليس البكتيريا، لذلك فإنّ الحالة المرضيّة تختفي دون اللّجوء إلى استعمال المضادّات الحيويّة. غير أنّ أحد التّحليلات أثبت أنّ المضادّات الحيويّة تنقص من أعراض هذا المرض إلى النّصف باليوم.


[تحرير] الإقلاع عن التّدخين
يساعد التّوقّف عن التّدخين شعب القصبة الهوائيّة على الشّفاء بسرعة كما يمنع الإلتهاب الشّعبيّ من التّزايد في خطورته.يجب على المدخّنين أن ينقصوا من عدد السّجائر المستهلكة يوميّا أو يتوقّفوا عن التّدخين نهائيّا لإعطاء فرصة للرّئتين لاستعادة صحّتهما.


[تحرير] المضادّات الهيستامينيّة
لا يجب استعمال المضادّات الهيستامينيّة من دون علم الطّبيب لعلاج الإلتهاب الشّعبيّ. من أحد تأثيرات المضادّات الهيستامينيّة تثخين الإفرازات المخاطيّة. قد يفيد إفراز المخاط المصاب بالعدوى بواسطة السّعال في التّخلّص من الإلتهاب الشّعبيّ. إذا تمّ تثخين هذا المخاط، فإنّ ذلك يساعد على عمليّة إفرازه. غير أنّ المضادّات الهيستامينيّة يمكن أن تساعد البكتيريا على البقاء و التّكاثر في الرّئتين بتوفير مخاط ثخين ذو الحرارة و الرّطوبة الملاءمتين. يمكن أن يكون استعمال المضادّات الهيستامينيّة إلى جانب مشروب منخّم ضدّ السّعال مؤذيا بنسبة الضّعف. لأنّ المشروب المنخّم ضدّ السّعال يشجّع على إفراز المخاط بينما تقوم المضادّات الهيستامينيّة بتثخين هذا المخاط. المخاط الكثير والمثخّن يساعد البكتيريا على النّموّ و التّكاثر. يمكن أن يكون المشروب المنخّم ضدّ السّعال مفيدا إذا استعمل وحده بحيث يقوم بطرد البكتيريا من الرّئتين. لكن إذا استعمل المشروب مع المضادّ الهيستاميني فإنّ هذا الأخير يحول دون فعاليّة المشروب المنخّم ضدّ السّعال.


[تحرير] تطوّر المرض
في معظم الأحيان، يستمرّ الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ لمدّة 20 إلى 30 يوما. يمكن أن يصحب أو يتبع مباشرة الزّكام أو الفلو Flu أو يظهر دون أمراض أخرى مصاحبة. في غالب الأحيان تبدأ أعراض الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ بسعال جافّ الّذي يسبّب للمريض الإستيقاظ باللّيل. بعد بضعة أيّام يصبح هذا السّعال الجافّ سعالا مصحوبا بالنّخامة (سعال رطب) الّذي يمكن أن يكون مصحوبا بالحمّى، تعب وآلام الرّأس. يمكن لهذه الأعراض الأخيرة (الحمّى، تعب وآلام الرّأس) أن تستمرّ بضعة أيّام فقط بينما قد يستمرّ السّعال المصحوب بالنّخامة عدّة أسابيع. إذا استمرّ السّعال لمدّة أكثر من الشّهر، فإنّ بعض الأطبّاء قد يوجّهون المريض إلى طبيب الأذن، الأنف و الحنجرة للكشف عن إذا ما كانت حالة مرضيّة أخرى ( غير الإلتهاب الشّعبيّ) مسؤولة عن هذا السّعال. إذا أفرز المريض مخاطا مصحوبا بالدّم، فعليه أن يرى الطّبيب في أقرب فرصة ممكنة. في حالات نادرة، يقوم الأطبّاء بفحوصات طبّيّة للكشف عمّا إذا كان السّبب مرضا خطيرا كالسّلّ أو سرطان الرّئة.


[تحرير] الوقاية من المرض
في عام 1985م، قام البروفيسور روبرت كلاسي من جامعة نيوكاسل بأستراليا بتطوير لقاح ضدّ الإلتهاب الشّعبيّ الحادّ يؤخذ عن طريق الفم. بدأ استعمال هذا اللّقاح أربع سنوات بعد تطويره تحت اسم برونكوستات.

الدورة الدموية

الدورة الدموية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرةا

الدورة الدموية (او الجهاز القلبي الوعائي) جهاز ينظم المواد التي تتحرك من والى الخلايا ؛ ويمكنها ايضا ان تساعد على استقرار درجة الحرارة ودرجة الحموضة (جزء من توازن). وفي حين ان معظم الحيوانات الهلاميه البداءيه ضعيفة الدورة الدمويه ، فإن بعض المجموعات المفتوحه مثل اللا فقريات الدمويه. الفقريات لها مغلقة الدورة الدمويه.

تقسم الدورة الدموية بشكل عام في الثدييات الى:

الدورة الدموية الكبرى
الدورة الدموية الصغرى