-->

Friday, February 15, 2008

التهاب كبدي فيروسي



التهاب الكبد الفيروسي
هو أحد الأمراض التي تسببها الكائنات الدقيقة التي تنقل الفيروسات بالمياه من بينها 10% التهاب كبدي فيروسي A. و 50% منها فيروسات لايمكن التعرف عليها. والإلتهاب الكبدي الفيروسي viral hepatitis يصيب الجسم باليرقان jaundice (صفرة الجلد) ولاسيما لدي الأطفال . هناك أربعة أنواع من الإلتهاب الكبدي هم(A, B, C and D). والنوعان الوحيدان اللذان ينتقلان بالإتصال الجنسي هما A وB والسبب الشائع في موت المرضي بالفيروسات الكبدية الفشل الكبدي الحاد مما يؤدي للغيبوبة والموت. ولكن في الأطفال قد يكون أقل حدة لكنه قد يولد فيما بعد تليفا كبديا وتلفا بأنسجة الكبد أو الفشل الكبدي. ولا يوجد علاج خاص للإلتهاب الكبدي الفيروسي. عندما يصاب الكبد بالالتهاب الكبد الفيروسي viral hepatitis تموت خلاياه ويصاب المصاب بالنزيف المتكرر (لقلة إفراز الكبد لعوامل التجلط (clotting factors وباليرقان jaundice (صبغ الجسم باللون الأصفرلقلة التخلص من مادة بيلوروبين bilirubin ) وزيادة إنزيمات خلايا الكبد التالفة. والإلتهاب الكبدي A ينتقل عن طريق ملامسمة براز وبول ولعاب المريض. والإلتهاب الكبدي بفيروس B [HBV] ينتقل من عمليات نقل الدم.

أعراض
وأعراض الإلتهاب الكبدي A الشعور بآلام بالجسم والبول غامق اللون(كالشاي) والإسهال والحمي والضعف والغثيان والقيء واليرقان واصفرار الجلد وبياض العين وفقدان الشهية والبراز فاتح اللون. وسببه شرب مياه ملوثة أو الثلج أو البراز أو تناول الأسماك البحرية النيئة والخضراوات والفواكه (التي لم تغسل جيدا ) واللعاب والسائل المنوي والإفرازات المهبلية والبول. ومن أهم أعراض الإلتهاب الكبدي الفيروسي A الجفاف الشديد نتيجة القيء وتشوش في التفكير والنعاس الشديد أو فقدان الوعي وتورم الوجه واليدين والقدمين والكاحلين والساقين والأذرع وإحتجاز الماء بالجسم و حدوث نزيف بالأنف أو بالفم أوالشرج أو تحت الجلد. والمريض يحاول تناول الطعام المغذي بكمية في الصباح وبكميات خفيفة أثناء بقية النهار. ودائما ينصح الأطباء مرضي الإلتهاب الكبدي بتناول سعرات عالية من البروتينات مع تجنب جفاف الجسم ولاسيما في حالة القيء. وينصح بتناول الماء والشوربة وعصير الفواكه مع تجنب الخمور والأدوية التي قد تصيب الكبد بالتلف. وفي حالة ظهور هرش بالجلد يدهن بسوائل ملطفة. مع أخذ الإحتياطات الوقائية عند ملامسة المريض أو برازه، بغسل الأيدي بالماء الساخن والصابون. وللوقاية يمكن أخذ مصل immune globulin (IG) خلال إسبوعين من إحتمال الإصابة بفيروس A. ومصل الإلتهاب الكبدي A ليس له مفعول في حالة وجود المرض. وتبدأ الأعراض تزول قي خلال إسبوعين من المرض وخلالها يكون براز المريض معديا.
وسبب الإلتهاب الكبدي لفيروس B ،العدوي بفيروس hepatitis B virus (HBV) وهو أحد فيروسات [الكبد].وقد يكون الإلتهاب الكبدي (ب) حادا وزمنه قصيرا أو يكون عدوي مزمنة. وفي حالة المرحلة الحادة قد يزول بدون علاج. وبعض الأشخاص لاتظهر عليهم أعراض المرض. ومعظم الذين تظهر عليهم أعراضه يتحسنون خلال 2-3 أسابيع أويشفون تماما خلال 4-8 أسابيع. والبعض قد يستغرق مدة أطول حتي يشفي ولم يعد الشخص معديا. ويكتسب المريض أجساما مضادة لفيروس HBV تحميه من العدوي طوال الحياة. ومعظم الذين أصيبوا بالإلتهاب الكبدي الفيروسي (ب)الحاد لايصبح لديهم إلتهاب كبدي مزمن. لكن العدوي المزمنة تقع عندما يستمر وجود فيروس (ب) بالكبد والدم لمدة 6 شهور أو أكثرمما يجعل الشخص معرضا لتليف وورم الكبد السرطاني. وقد تظل هذه الحالة طوال الحياة حسب سن المريض.
وأعراض الإلتهاب الكبدي الفيروسي B تشبه أعراض الإلتهاب الكبدي A علاوة علي الآلام في المفاصل والعضلات وبعد عدة سنوات يصيب الكبد بالتليف والمريء والمعدة يصابان بالدوالي التي تسبب القيء المدمم والإصابة بالفشل الكبدي والأورام السرطانية والعدوي بفيروس إلتهاب كبدي C تنتشر في كل أنحاء العالم حيث أكثر من 170 مليون شخص مصابون بهذا الفيروس. ومعظمهم مصابون بأمراض الكبد المزمنة .ومرضي الإلتهاب الكبديC المزمن chronic hepatitis C يحتاجون لزراعة الكبد .وينتقل الفيروس بتعرض ما تحت الجلد لدم ملوث وسوء استعمال الحقن الملوثة به ولاسيما نقل الدم أو الوخز بالإبر الصينية أوالوشم أوأمواس الحلاقة أو معدات الأسنان والغسيل الكلوي وإستعمال المناظير الداخلية أو من البول أو اللعاب أو لبن الأم أو المعاشرة الجنسية. و20 % من المزمنين المصابين بالمرض مصابون بتليف كبدي من بينهم 1-4 %مصابون بسرطان خلايا الكبد سنويا. ويصاب بالمرض

No comments: