-->

Wednesday, February 13, 2008

جهاز عصبي مركزي

جهاز عصبي مركزي

جهاز عصبي مركزي
مخطط يظهر الجهاز العصبي المركزي CNS:1. الدماغ2. الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و النخاع الشوكي)3. نخاع شوكي
الجهاز العصبي المركزي central nervous system أو (CNS) يمثل الجزء الأضخم من الجهاز العصبي العام . اجتماعه مع الجهاز العصبي المستقل و الجهاز العصبي الجسدي يشكل ما ندعوه الجهاز العصبي الذي يلعب الدور الرئيس في التحكم بسلوك و تصرفات الحيوانات عامة و الإنسان خاصة .
منذ بداية التأثير النظري لعلم السيبرنتيك cybernetics في الحمسينيات ، تم تمييز الجهاز العصبي المركزي على أنه الجهاز المخصص لمعالجة المعلومات ، حيث يتم حساب الناتج الحركي المناسب كنتيجة للدخل الحسي الذي يرد الدماغ . لكن العديد من الأبحاث اللاحقة بين أن الفعالية الحركية توجد بشكل جيد قبل التدخل و التنبيه الحسي و أثنائه ، مما يعني أن الجهاز الحسي يؤثر على السلوك فقط لكنه لا يسيطر عليه .
مجمل الجهاز العصبي المركزي يتكون من الصفيحة العصبية neural plate ، و هي منطقة متمايزة من الأديم الظاهر ectoderm ، الطبقة الأعلى من طبقات الجنين الثلاثة .
خلال النمو الجنيني ، تنطوي الصفيحو العصبية و تشكل الأنبوب العصبي neural tube . التجويف الداخلي من النبوب العصبي سيعطي لاحقا الجهاز البطيني (الأحشاء) ventricular system . أما أجزاء الأنبوب العصبي فستتمايز إلى أجهزة مستعرضة transversal systems .
أولا ، مجمل الأنبوب العصبي سيتمايز إلى قسمين رئيسين : نخاع شوكي (قسم ذنبي) و دماغ (جزء منقاري). من ثم يتمايز الدماغ إلى جذع الدماغ brainstem و الدماغ الأمامي prosencephalon .
النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي
جهاز عصبي مركزي

No comments: