-->

Wednesday, February 13, 2008

سرطان المبيض

سرطان المبيض
موقع المبيض في جسم المرأة
سرطان المبيض (: Ovarian Cancer) هو مرض سرطاني يبدأ من المبايض. لا يعرف ماهو المسبب الرئيسي للمرض حتى الآن. معظم الإصابات تحدث لنساء تتراوح أعمارهم ما بين 55-74 عاما. من أعراض المرض: نزيف من المهبل، آلام في منطقة الظهر و اضطرابات في الدورة الشهرية. يتم علاج المرض عادة عن طريق الجراحة و العلاج الكيميائي و العلاج بالأشعة.
مهمة المبيض لدى النساء هي انتاج البويضات من أجل الإنجاب. تنقل البويضة عبلا قناة فالوب إلى الرحم حيث تنزرع في جدار الرحم و تتطور إلى جنين. يمكن لسرطان المبيض أن يبدأ من منطقة قنوات فالوب. المبيض لدى النساء يلعب دورا أخر و هو تصنيع هرمونات الإستروجين و البروجسترون. يوجد مبيض على كل من جانبى الرحم في الحوض.

أنواع أورام المبيض
أنواع الاورام التي يمكن ان تبدأ النمو في المبايض كثيرة. فبعضها حميد (غير سرطاني) ولا ينتشر خارج المبيض. النساء المصابة بهذا النوع من الاورام يمكن علاجها بنجاح عن طريق ازالة المبيض أو الجزء الذي يحتوي على الورم. يوجد أنواع اخرى خبيثه (سرطانية) ، ويمكن ان تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يعتبر علاج مثل تلك الأورام أكثر تعقيدا و يعتمد نوع العلاج على طبيعة الورم السرطاني نفسه.
بشكل العام ، اورام المبيض تسمى وفقا لنوع الخلايا التي بدأ الورم بدأ بها و حسب اذا ما كان ورما حميدا او سرطاني. هناك 3 أنواع رئيسية من اورام المبيض :
اورام الخلية الجرثوميه، ( Germ cell tumors) تبدأ من الخلايا التي تنتج البيض (البيض).
: Stromal tumors) ، و هو ورم يبدأ من خلايا النسيج الضام التي تربط المبيض و تنتج الهرمونات الأنثوية، الإستروجين و البروجستيرون
أورام طلائية ( Epithelial tumors) و تبدأ من الخلايا التي تغطي السطح الخارجي للمبيض

سرطان قناة فالوب
سرطان نادر جدا. يبدأ في قناة فالوب ، واعراضه مشابهة لتلك التي لدى المصابات بسرطان المبيض ، الا انه قد يكون هناك مزيد من آلام الحوض. المعالجة و النتائجة المتوقعة لهذه الإصابات مشابهة جدا لسرطان المبيض. لا توجد احصاءات مدروسة بشكل موثوق به لهذا السرطان كونه نادر الحدوث.

No comments: