-->

Wednesday, February 13, 2008

التليف الكيسي

التليف الكيسي

(Cystic Fibrosis) هو أحد الامراض الوراثيه التي تؤثر بصورة رئيسية الرئتين والجهاز الهضمي ، وتسبب الاعاقه التدريجيه والموت المبكر. كان يعرف سابقا باسم التليف الكيسي للبنكرياس ، و بشكل متزايد المكتوب عليه ببساطة "التليف الكيسي". يبلغ متوسط العمر المتوقع حوالى 37 عاما ، على الرغم من التحسينات في العلاج يعني رضيع ولد في اليوم يمكن ان تتوقع ان يعيش أطول.
اعراض الافراد المصابين بالتليف الكيسي تعتمد على سن الفرد ، ومدى هذا المرض يؤثر على اجهزة محددة ، قبل العلاج ، تطاول اثار التليف الكيسي اجهزة التنفس ، والهضم ، والتكاثر الجنسي. الاعراض الاخرى راجع يبدو من خلال ما تبقى من مرحلة الطفولة وأوائل مرحلة البلوغ. وتشمل هذه المشاكل مع استمرار النمو ، بداية من امراض الرئه ، والصعوبات المتزايدة مع سوء امتصاص الفيتامينات والمواد المغذيه من قبل الجهاز الهضمي. وبالاضافة إلى ذلك ، صعوبات مع الخصوبه.
التليف الكيسي
وراثيه التليف الكيسي
لا يوجد علاج للتليف الكيسي ، ويموت كثير من المصابين بالتليف الكيسي في الثلاثينات من العمر من فشل الرئه ورغم فشل مع العديد من العلاجات الجديدة التي يجري عرض متوسط العمر المتوقع للشخص مع راجع آخذ في الازدياد. في نهاية المطاف ، و كثيرا ما يكون لازما زرع الرئه.
التليف الكيسي
[ وراثيه التليف الكيسي
التليف الكيسي يَعتبر صفه غير جنسيه متنحيه
التليف الكيسي
التشخيص
الافراد المصابين بالتليف الكيسي يمكن تشخيصها قبل الولادة عن طريق الفحص الوراثي او في مرحلة الطفولة المبكره عن طريق اختبار العرق.
التليف الكيسي

No comments: