-->

Wednesday, February 13, 2008

كروموسوم إكس

كروموسوم إكس
الكروموسوم X عبارة عن أحد الكروموسومين الجنسيين في كل خلية من خلايا الثدييات ويعتبر الكروموسوم Y الكروموسوم الجنسي الأخر ويحدد هذين الكروموسومين جنس الكائن التابع لفصيلة الثدييات. كل شخص عادة يملك زوجا من الكروموسومات الجنسية في كل خلية جسمية فالانثى تملك 2 كروموسوم X والذكر يحمل 1 كروموسوم X و 1 كروموسوم Y . يقدر عدد المورثات الموحودة على كروموسوم X بحوالي 1200 مورثة.
كروموسوم إكس
كان هناك اعتقاد سائد في السابق ان الأنثى بصفتها تمتلك اثنين من كروموسوم X وبالتالي نسختين من كل مورثة محمولة في طيات كل كروموسوم فان أحد الكروموسومين يكون غير فعالا وليس له دور يذكر ولكن ابحاثا اجريت مؤخرا في عام 2005 اشارت إلى احتمالية كون الكروموسومين كلاهما نشيطين في عملية وراثة الصفات.
هناك بعض المورثات المرضية الغير مهيمنة يمكن ان تتواجد على الكروموسوم X ، ويقصد بالمورثات الغير مهيمنة ان لظهورها كحالة مرضية او صفة وراثية فانه لابد ان يتوفر مورثة مشابهة بالضبط لها على على الكروماتيد الأخر المكون للكروموسوم الواحد اذ ان الكروموسوم الواحد مؤلف من كروماتيدين ومصدر كل كروماتيد واحد هو أحد الوالدين. وهذه الحالات تظهر عادة على الذكور لكونهم يحملون كروموسوما واحدا من نوع X بينما تكون الأنثى حاملة لهذه المورثة دون ان تظهر عليها اعراض المرض لان المرض كي يظهر فانه يتطلب وجود مورثته على كلا الكروموسومين نوع X ومن أشهر هذه الأمراض هي الهيموفيليا او مايسمى بنزف الدم الوراثي و عمى الألوان.
"كروموسوم إكس

No comments: